طريقة تحضير المعمولة المصرية


تمتاز كل محافظة من محافظات مصر المختلفة، ببعض الأكلات التى تتفنن فى إعدادها، ومن بين تلك الوصفات التى تميز محافظة الشرقية، وجبة المعمولة.

 

طريقة تحضير المعمولة المصرية:

 

المكونات:

4 أكواب دقيق 

نصف كوب سمن بلدي

كوب ونصف زيت 

ملعقة كبيرة خميرة فورية

كوب ماء دافئ للعجن

 

للشربات:

2 كوب سكر 

 نصف كوب ماء

عصير ليمونة + ملعقة فانيليا

 

للحشو:

4/1 كوب سميد بسبوسة

2 ملعقة كبيرة  قرفة

2 ملعقة شربات أو أكثر حسب الحاجة .

كمية من القرقة حسب الرغبة لمنحها الطعم والرائحة المميزة . 

 

طريقة التحضير:

نقوم بنخل الدقيق ونخطله مع رشة الملح، ثم نذيب الخميرة فى ماء ونضعها فى مكان دافئ حتى تخمر.

ثم نضع كوب الزيت و السمن أو الزبد على الدقيق و " نبسهم " "نفركهم براحة اليدين" جيدًا مثلما نفعل عند عمل الكعك ، إلى أن يصبح شكلهم مثل الرمل ويتشرب كل الدقيق المادة الدهنية (السمن أو الزيت).

نضيف الخميرة إلى العجين ببطء ونلم العجين ونتركه حتى يخمر لمدة نصف ساعة فى مكان دافئ مع تغطيته بفوطة نظيفة وجافة.

وبعد أن يخمر العجين، نقسمه نصفين بالتساوى ونفرد النصف الأول فى صينية مقاس 26 سم ونفردها جيدًا على أن يكون سمكها تقريبًا 11 سم ويفضل أن نقوم بفرد النصف الآخر من العجينة بنفس المقاس فى الصينية ونضعه فى مكان آخر حتى نضع الحشو .

نقوم بوضع الحشو على نصف الصينية ونضغط عليه حتى يتماسك بالعجين ونفرده، مع مراعاة ترك مسافة 1 سم "داير ما يدور" من الأطراف حتى يتماسك العجين مع ببعضه البعض .

نضع النصف الثانى من العجين فوق الحشو، مع الضغط عليه من الأطراف حتى تتماسك ونقوم بتقسيمها بالسكين مع ضرورة تركها حتى تخمر لمدة ربع ساعة بمكان دافئ .

وبعد أن نجدها ارتفعت نحضر ملعقتين زبادى وملعقة ماء ونقوم بتذويبهم مع بعضهم البعض، وندهن بهم وجه الصينية جيدًا بفرشة من غير ضغط حتى لا يخرج الهواء منها، وندخلها الفرن على درجة حرارة تصل لـ 180 °م ، على أن نقوم بتسخين الفرن قبل إدخالها.

بعد حوالى نصف ساعة نقوم بفتح الفرن حتى نرى ما وصلت إليه المعمولة، فإذا وجدناها احمرت وأخذت اللون الذهبى فهذا دليل على اكتمال تسويتها وإذا لم تأخذ اللون الذهبى، نتركها فترة من 5 – 10 دقائق حتى تكمل نضجها.  

وبعد اكتمال التسوية نخرجها و نسقيها بالشربات ونتأكد أن الشربات دخل بين الفراغات وتقدم باردة، ولا تقدميها وهى ساخنة حتى لا تتفتت.

نتمنى تكون الوصفة عجبتكم.. جربوها لأنها لذيذة جدا وبتشبع جدا وبتدى إحساس حلو بالدفا خصوصا فى برد الشتاء القارس.. وبالهنا.