طريقة تحضير الدجاج المشوي المحشي بحمص الشام


فراخ مشوية... أول ما اسمها بيتقال الواحد فينا ريقه بيجرى، وقلبه بيرفرف زى ما يكون عايش قصة حب جميل.. طيب ولما نقول فراخ مشوية ومحشية، يبقى الحياة ابتسمت لنا والدنيا بقى لونها بمبى جدا.. أغلب وصفات الفراخ المشوية المحشية بتكون محشية بالرز أو البصل، دول تقريبا أشهر نوعين وخصوصا فى مصر والدول العربية، بس الحقيقة الفراخ ممكن تتحشى بحاجات كتيرة جدا ويكون طعمها جميل جدا فى النهاية بعد ما تستوى وتتقدم، من الطرق دى وصفتنا النهاردة، الفراخ المشوية المحشية حمص الشام، وصفة رهيبة بجد وملهاش حل من حلاوة نتيجيتها وروعة حشوتها.

الفراخ أو الدجاج بيكون وجبة لذيذة جدا لكل الناس، وفى أصناف من الفراخ ليها شُهرة عالمية بسبب حلاوة طعمها وطريقة تنفيذها، زى شاورما الفراخ، أو الشاورما السورى والتركى على وجه الخصوص، وزى الكوردون بلو، وزى البيكاتا، وصفات من مطابخ مختلفة بس حققت شُهرة عالمية خلتها محبوبة ومنتشرة فى كل المطاعم والبيوت، والكل بيتعمل طريقة تحضيرها عشان يعملها فى البيت ويستمتع بيها مع أسرته.

الفراخ عموما بيحبها الكل، مستحيل تلاقى حد مبياكلش فراخ، وعشان احنا هدف أساسى من أهداف مدونتنا التجديد وكسر الملل، وعشان احنا وعدنا نفسنا قدامكم نلف العالم معاكم من خلال المطبخ، يبقى النهاردة ناخد خطوة جريئة ونشوى فراخ ونحشيها سوا وكل ده بإيدينا وجوا حلتنا وصوانينا، وعشان نحقق نتايج أفضل، مهم نتتعرف على فوايد الفراخ الغذائية.

 

الفوائد الغذائية: 

 

يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم، مثل البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والأملاح المعدنية. وبالإجمال فاللحوم البيضاء ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء .يعد الدجاج من الأطعمة التى تحرق الدهون ويقره الأطباء فى وصفات متعددة للراغبين فى إنقاص الوزن .يحتوى الدجاج على نسبة عالية من  البروتين الخالي من الدهن، كما يحتوى على الحديد وهو ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم، لذلك يصفه الأطباء للمرضى  المصابين بفقر الدم. يحتوي لحم الدجاج كذلك على العديد من الأملاح المعدنية المهمة، ومنها الفوسفور لذلك يعتبر ضرورياً في عمليات الهدم والبناء الخاصة بالنشويات والدهنيات والبروتينات بالإضافة إلى فيتامين (د) الذي يلعب دوراً مهماً في في بناء العظام والأسنان. يحتوي على الكثير من الفيتامينات وهي مهمة في تسهيل عملية تبادل المواد داخل الجسم، ولعملية التنفس في الخلايا.

 

طريقة عمل الدجاج المشوى المحشى

 

المكونات:

دجاجة واحدة

ربع كيلو حُمص الشام مسلوق

1 حبة فلفل أحمر حار

عصير ليمونة

بشر ليمونة

1 رأس ثوم مقطع لنصفين

5 حبات طماطم شيرى

ا حبة ليمون أضاليا

زيت زيتون

200 جرام قالب زبدة

ملح + فلف أسود مطحون + ببريكا

زعتر مجفف

 

طريقة التحضير:

 

تُغسل الدجاجة جيدا بالماء الجارى ثم تُنقع فى وعاء به ماء وخل لمدة نصف ساعة، تستخرج بعدها الدجاجة من الوعاء وتشطف جيدا مرة أخرى بالماء الجارى وتترك جانبا.

تبدأ عملية تحضير حشو الدجاجة، حيث يوضع حُمص الشام المسلوق ويُضاف إليه الملح والفلفل الأسود، ويُقطع الفلفل الأحمر الحار إلى دوائى ويُضاف إلى الحمص، ثم نقوم بوضع بشر الليمونة وعصير الييمونة إلى الحمص، مع إضافة زيت الزيتون، وتُقلب جميع المكونات والإضافات جيدا حتى تمتزج ثم تضاف الطماطم الشيرى بعد تقطيعها إلى أنصاف صغيرة وتقلب مع المكونات حتى يتشرب الحشو من جميع الإضافات جيدا.

نقوم بإحضار الدجاجة ونضع بداخلها كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود المطحون، بعدها نبدأ فى وضع الحشوة داخل الدجاجة باستخدام ملعقة نظيفة.

تُوضع الحشوة بالتدريج، ونراعى كبس الكمية داخل تجويف بطن الدجاجة، ثم نغلق التجويف باستخدام خليات الأسنان، أو بوضع ليمونة كبيرة (لمون أضاليا) لسد التجويف.

نقوم بوضع الزبدة تحت جلد الدجاجة من ناحية الصدر، حيث نقوم بواسطة اليدين بعمل فتحة بين جلد الدجاجة من ناحية الصدر وبين لحم الدجاجة، ونملأ اليدين بالزبدة ونوزعها فى المسافة بين جلد ولحم صدر الدجاجة حتى نتأكد من توزيع الزبدة فى منطقة الصدر بالكامل، وتُساعد هذه الخطوة على إعطاء طراوة لطعم صدر الدجاجة.

يتم دهان الدجاجة بالكامل من الخارج بزيت الزيتون ليساعد على حماية الزبدة التى تم وضعها على صدر الدجاجة من الاحتراق من ناحية، ولتسهيل شويها من ناحية أخرى، ثم نقوم برش كمية من الملح والفلفل الأسود والببريكا وتوزيعها جيدا باليدين على جميع أجزاء الدجاجة لإعطاء التتبيلة واللون الأحمر المُناسبين.

نقوم بتجهيز صينية الفرن المناسبة لحجم الدجاجة ونضع بها كمية مناسبة من الماء (1/4 لتر ماء تقريبا) لتساعد على عملية التبخير والتى ستكون سببا مباشرا فى تسوية الدجاجة من جميع أجزائها، مع الحفاظ على نداوة وطراوة لحم الدجاجة.

نضع رأس الثوم التى قمنا بشقها إلى نصفين، فى قاع الصينية، بحيث يكون ظهر الدجاجة مُستقرا فوق نصفين رأس الثوم، وصدرها لأعلى.

تُضاف كمية من الزعتر الناشف إلى الماء لإعطاء الطعم المميز، وتوضع الدجاجة داخل الصينية، وتغطى الصينية بالكامل وبإحكام بأوراق الفويل "القصدير"، لتبخير الماء والتسوية، ثم نُدخل الدجاجة إلى الفرن على درجة 180° م لمدة ساعة.

تُستخرج الصينية بعد ساعة، ويتم نزع ورق الفويل "القصدير" من على الصينية، ثم نُدخل الصينية مرة أخرى إلى الفرن فى نفس درجة الحرارة ولكن لمدة نصف ساعة فقط حتى تصل الدجاجة إلى التسوية الكاملة.

ولكى نحصل على شكل الشواء المميز، نقوم بفتح الشواية لمدة 5 دقائق حتى يصل سطحها الخارجى للون الشواء الأحمر الداكن المُناسب.

للحصول على صوص رائع ومميز، نعصر ليمونة واحدة على الخليط المتبقى فى الصينية، ونقوم بمزج عصير الليمون مع الخليط، ونضعه فى إناء جانبى ليتم تقديمه كصوص جميل ومميز مع الدجاجة.

تُقَطَّع الدجاجة لأجزاء ويُستخرج الحشو فى طبق آخر، وتُقدم على سفرة الغداء أو العشاء الفاخر، مع الأرز الأبيض المصرى، أو الأرز البسمتى الأبيض والخضار السوتيه.

 

يا رب تكون وصفتنا عجبتكوا، وتاكدوا إنها مختلفة واختلافها اللى بيخليها مميزة، خصوصا الحشو، لو اتعمل بنفس الطريقة اللى شرحناها هيعجب كل اللى هياكلها، وبألف هنا.