طريقة تحضير بطاطا بالبشاميل الحلو


رجعت الشتوية.. بكل ما فى الشتوية من معانى وذكريات لكل واحد(ة) فينا.. مننا اللى بيحب الشتوية جدا، ومننا اللى بيتخنق منها.. بس الأكيد إننا منقدرش نستغنى عن أكل الشتوية وجماله واختلافه، خصوصا إن وصفات تحضيره بتكون أغلبها سريع وسهل ومش مكلف أبدا، ومنها البطاطا الحلوة، مغلطش اللى سماها كده، هى حلوة بزيادة وطعمه بزيادة.. احنا فى مصر بنسمى البطاطا بأسامى ظريفة، يعنى نقول "كوز بطاطا" أو نقول "زر بطاطا" المهم فى الآخر إن كلمة بطاطا تظهر فى الصورة، تخيولها معايا كده من بياع على عربية قابلناه فى الشارع صدفة واحنا فى طريقنا للبيت والدنيا برد، وخدنا منه بطاطا سُخنة مولعة وفضلنا ندفى بيها ايدينا فى عز البرد، ونتسلى بيها فى وحدتنا فى الطريق!  

البطاطا من أشهر المأكولات وأكثرها انتشارا فى العالم، أولا لأنها متوفرة، وثانيا لأنها بتتعمل مليون صنف، وثالثا لأن طعمها جميل. هنعمل واحدة منها النهاردة بس الأول نتعرف على فوايد البطاطا العظيمة على جسم الإنسان.

 

فوائد البطاطا:

غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم، يجعل لها دورا كبيرا في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، فمن المعروف أن عنصر البوتاسيوم مهم جدا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 جرام من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب337  ملجم بوتاسيوم.  

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وكل 100 جرام منها  مشوية تمدنا بما يقارب  90 سعرا حراريا، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة.إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب. تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض Low GI، وبحسب الأبحاث التي اجريت مؤخرا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية بما أن البطاطا الحلوة مصدرا غنيا وعاليا في كل من فيتامين C وبيتا كاروتين، فبالتأكيد ستلعب دورا كبيرا في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء، كما أن البطاطا الحلوة تحتوى على مادة الكولينCholine ، مما يجعلها تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة. كما وأن تنالوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو. وبما أن البطاطا الحلوة مصدرا رائعا لفيتامين A المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة نضارة وإشراق البشرة. كما نعلم فيتامين C  مهم  جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد والانفلونزا، ويلعب دوراً مهما في تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تشكيل خلايا الدم، و تسريع التئام الجروح، و يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد و نضارة البشرة ، و الضروري لمساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد.  واحد من  العناصر المهمة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية. تحتوى البطاطا الحلوة على البوتاسيوم الذي يؤدي العديد من الوظائف الأساسية، والتي من بعضها  الاسترخاء وحمايتك من تقلصات العضلات، وتخفيف التورمات في الجسم ، والحماية والسيطرة على نشاط الكلى.

 

طريقة تحضير بطاطا بالبشاميل (حلو):

 

المكونات:

 

أولا: طبقة البطاطا

1/2 كيلو بطاطا متوسطى الحجم

2 ملعقة طعام سكر

ورق زبدة

جوز هند

مكسرات (زبيب، عين جمل فستق... حسب الرغبة)

 

ثانياً: مكونات البشاميل الحلو

3 ملاعق طعام زبدة ذائبة

3 ملاعق طعام دقيق (طحين)

لبن (حليب)

سكر

قشدة

 

طريقة التحضير.

لتحضير البطاطا، نقوم أولا بغسلها جيدا بالماء وتجفيفها، ثم نختار الوعاء المُناسب لتسوية البطاطا به، ونضع فى أسفل هذا الوعاء ورق زبدة مبلل بالماء، ثم نضع البطاطا فوق الورق المبلل، ونغطيها بالكامل به. فى حالة عدم توفر ورق الزبدة، يمكن استخدام أى ورق قديم فى البيت مثل ورق الكراسات أو غيرها.

يتم تغطية الوعاء، ثم توضع البطاطا على البوتاجاز على ردجة حرارة متوسطة، وتترك حتى تصل للتسوية الكاملة، وتستغرق هذه الخطوة فترة من 30 دقيقة إلى ساعة حسب حجم حبات البطاطا، فإذا كانت صغيرة استوت سريعا، أما إذا كانت ذات حبات كبيرة فتستغرق فترة تسويتها قُرابة الساعة. ولاختبار تسوية البطاطا نغرس شوكة بواحدة منها فإذا انغرست بسهولة، دل ذلك على تمام التسوية وضرورة رفعها من على النار.

بعد تسوية البطاطا، نستخرجها ونقوم بتقشير قشرتها الخارجية بعد أن تبرد، ثم نضعها فى طبق مُناسب ونبدأ فى هرسها بواسطة شوكة.

أثناء تسوية البطاطا، نبدأ فى تحضير البشاميل الحلو، حيث يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح. يُضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف السُكَّر والقشدة للخليط، ويُقلب جيدا ثم يُرفع من على النار.

يتم تسخين الفرن على درجة 180°م، لمدة ربع ساعة؛ وأثناء تسخين الفرن نبدأ فى رص طاجن البطاطا الحلوة بالبشاميل، حيث نقوم بدهان الصينية البايركس المناسبة بالزبدة ثم نقوم بوضع شرائح البطاطا المهروسة فى قاع الصينية، ونرش عليها القليل من جوز الهند ونُضيف المكسرات التى نرغب بها إذا وُجد.

نقوم بعدها بعمل الطبقة الثانية بتوزيع البشاميل الحلو بحيث يُغطى طبقة البطاطا بالكامل وبشكل متساوٍ.

نُدخل الصينية البايركس إلى الفرن الذى سبق تسخينه، على الرف الأوسط، لمدة ثلث ساعة، بعدها نغلق الفرن ونفتح الشواية، ونضع الصينية أسفل الشواية مدة 5 دقائق ليحمر وجهها.

نستخرج الصينية من الفرن، وتترك قليلا لتبرد وتُقدم.

 

أنا بصراحة وأنا بكتب الوصفة جُعت جدا، أتمنى تكونوا جعتوا زيى وتقوموا تحضروها فورا، هى مش بتاخد وقت كتير، والطعم بصراحة خطير.. ولو تحبوا تشوفوا الخطوات اللى كتبناها متصورة بالتفصيل، تابعونا من خلال الجروب بتاعنا وافتحوا الرابط ده هتشوفوا تفاصيل تحضير الوصفة والخطوات متصورة فى مطبخنا، وبالهنا.