طريقة عمل تشيز كيك الفراولة


بيقولوا قطعة حلويات أو كيك واحدة كفيلة بحل أى مشكلة بين اتنين!! مين اللى بيقول؟! صراحة أنا... هو الحكاية ليها تفسير علمى بردو إن نسبة السُكريات العالية بتحسن الحالة المزاجية، بس لو زادت يبقى ربنا يستر على الصحة الوزن مع بعض... تشيز كيك من الحلويات أو التورت اللى عليها إقبال كبير فى كل أنحاء العالم، وبتتقدم تقريبا فى كل المناسبات خصوصا فى أعياد الميلاد والفلانتين، 3 طبقات أجمد من بعض، طبقة البسكويت، وطبقة الجبنة الكريمى، وبعدين الهدية الحوة فى الآخر، طبقة الصوص الرهيب اللى بيعلو ولا يُعلى عليه!

وصفتنا النهاردة تشيز كيك الفراولة، مينفعش موسم الفراولة يعدى علينا كده من غير ما نستغل الفراولة على قد ما نقدر، ولازم ندخلها فى وصفاتنا على قد ما نقدر، وهى بصراحة بتكون خرافة مع التشيز كيك، بيكون طعمها وشكلها الاتنين يهبلوا... الفراولة ليها فوايد كتيرة جدا على أجسامنا وصحتنا، تعالوا نتعرف عليها وبعدين نشوف طريقة عمل تشيز كيك الفراولة بدون فرن. 

 

فوائد الفراولة:

الفراولة أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين ج المضاد للشيخوخة والأكسدة أكثر من البرتقال والجريب فروت. ووجدت دراسة نشرت مؤخراً في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الغنية بفيتامين (ج) لديهم جفاف وتجاعيد أقل من غيرهم. ويعمل فيتامين (ج) على محاربة الشقوق الحرة التي تدمر الخلايا والكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. وتحتوي المائة جرام من الفراولة على أكثر من 70% من الاحتياج اليومي من فيتامين (ج). وتحتوي الفراولة على خصائص مطهرة حيث تحتوي على فيتامين (ج) وحمض الساليليك ومضادات أكسدة. كذلك ايضاً من بين فوائد الفراولة للبشرة هو أن عصير الفراولة يحتوي على خصائص لتفتيح البشرة حيث أنه فعال في التخلص من البقع في البشرة. ووجدت دراسة حديثة أجريت عبر فريق بحثي من إسبانيا وإيطاليا أن فوائد الفراولة للبشرة يمكن أن تتخطى الشكل التجميلي، حيث يمكن أن تحمي من الإصابة بأشعة الشمس الضارة التي قد تسبب سرطان الجلد. وأوضحت “سارة تيولباني” الباحثة في جامعة برشلونة الإسبانية وأحد أعضاء الفريق البحثي لهذه الدراسة أن مركبات الأنثوسيانين الموجودة بوفرة في الفراولة تمنع الالتهابات وهي أحد مضادات الأكسدة والسرطان ولها قدرة على اتمام العمليات الانزيمية. يضع موقع “بيبي سنتر” الشهير الفراولة الطازجة وعصير الفراولة ضمن أفضل الفواكه المفيدة للحامل وذلك بسبب احتوائها على فيتامين (ج) المقوي للمناعة وحمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الأجنة. ومن بين فوائد الفراولة للحامل هو احتوائها على الماغنيسيوم والكالسيوم. ويفضل غسيل الفراولة جيداً للتخلص من آثار الكيماويات وأي ملوثات أخرى حيث يمكن شرب عصير الفراولة كاملاً غير المحلى أو إضافة العسل فقط. وينصح باستشارة الطبيب والتحدث معه أولاً حول تاريخ العائلة في الحساسية لمعرفة إذا كانت الفراولة مناسبة لك أثناء الحمل أم لا. ومن بين أهم فوائد الفراولة للحامل وللجنين على السواء ما أظهرته دراسة أجريت في جامعة تاسمانيا الأسترالية، حيث وجدت أن تناول الأم للأغذية الغنية باليود مثل الفراولة يعمل على تحسين قدرات الطفل الذهنية مستقبلاًوأشار الباحثون إلى أن الأم التي تحصل على كميات كافية من اليود يصبح طفلها فيما بعد أكثر قدرة على التحدث وأكثر لباقة. استخدام الفراولة للشعر يساعد على الوقاية من قشرة الشعر والتساقط والحفاظ على ليونة الشعر ونعومته. فبالرغم من أن الفراولة مصدر فقير بالبروتينات والدهون، إلا أنها غينة بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب الشعر ومحاربة القشر. ويلعب حمض الإيلاجيك وهو حمض فينولي يوجد في الفراولة دوراً هاماً في منع تساقط الشعر وعلاج الشعر الهش وفقاً لما ذكرته جمعية البحوث الأوروبية. والفراولة غنية أيضاً بالفيتامينات مثل فيتامين ج والذي له دور كمضاد للأكسدة وأيضاً يحتوي عصير الفراولة على الفولات وفيتامين ب5 وهي فيتامينات يؤدي نقصها إلى تساقط الشعر. ومن ضمن فوائد الفراولة للشعر، هو احتوائها على النحاس والمانجنيز والماغنيسيوم. ويلعب النحاس والمانجنيز دوراً هاماً في تثبيط نمو الفطرياتويمكن من خلال خلط عصير الفراولة مع صفار البيض أن يحدث ترطيباً وليونة بالشعر. بينما يساعد خلط عصير الفراولة مع زيت مضاد للفطريات مثل زيت شجرة الشاي على الوقاية من نمو الفطريات والقشور.

 

طريقة عمل تشيز كيك الفراولة_بدون فرن

 

الـمكونــات:

الطبقة الأولى:

500 جرام من البسكويت السادة

250  جرام زبدة ذائبة غير مُملحة

30 حبة فراولة للتزيين

 

الطبقة الثانية:

كيلو جبنة كريمى

ربع كيلو قشدة

6 ملعقة طعام سكر أبيض

4 ملعقة طعام نشا ذرة

ملعقة طعام بشر ليمونة (أو فانيليا سائلة)

ربع كوب كريمة خفق

ربع كوب لبن (حليب)

 

الطبقة الثالثة (صوص الفراولة):

20 حبة فراولة طازجة

ملعقة طعام ماء ورد

عصير ليمونة

3 ملاعق طعام سكر

 

طريقة التحضير

فى كيس بلاستيك، نضع كمية البسكويت السادة، ثم نغلق الكيس بإحكام، ونبدأ فى طحن البسكويت داخل الكيس باستخدام يد الهون، أو أى أداة تُساعد على طحن البسكويت.

نراعى أن نطحن البسكويت بحيث يصير مفتتا، نستخرج البسكويت المطحون ثم نضيف إليه الزبدة الذائبة، ونخلطها جيدا مع البسكويت بحيث تمتزج تماما معه، ثم نقوم بوضع البسكويت كطبقة أولى فى أرضية قالب الكيك، ونراعى أن نضغط البسكويت يجدا براحة اليدين فى قاع قالب الكيك، حتى يتماسك ويصبح طبقة واحدة مستوية.

نبدأ فى تقطيع حبات الفراولة إلى نصفين، وبعد الانتهاء من تقطيع كل حبات الفراولة، نبدأ فى رصها فوق طبقة البسكويت، بحيث تكون قاعدتها لأسفل، ورأسها لأعلى، ويتك وضع حبات الفراولة بحيث تملأ جوانب قالب الكيك، ثم نبدأ فى رص باقى حبات الفراولة بحيث تتداخل مع الحبات الموضوع فوق طبقة البسكويت، حيث نضع رأس حبات الفراولة ورأسها لأسفل وقاعدتها لأعلى.

فى وعاء عميق، نضع الجبن الكريمى ونضيف إليه 3 ملاعق من السكر، ونضيف القشدة وبشر الليمونة (أو ملعقة روح الفانيليا)، ونخلطهم جيدا باستخدام المضرب اليدوى، حتى نحصل على قوام لبانى متماسك، وفى مقلاة عميقة غير قابلة للالتصاق، نضع النشا مع الحليب و3 ملاعق سكر، وذلك على نار هادئة جدا، ونقلب المكونات جيدا حتى تمتزج ويصبح الخليط سميكا، بعدها نُضيف الجبنة الكريمى التى أعددناها قبل قليل إلى الخليط، ونقلب جيدا، ثم نرفع الخليط من فوق النار، ونقوم بوضعه فوق طبقة البسكويت، ونعمل على رج قالب الكيك يمينا ويسارا حتى تُصبح طبقة الجبنة متساوية من كافة الجهات. نترك خليط الجبنة الكريمى ليبرد خارج الثلاجة أولا، فكلما برد ساعد ذلك على تماسك طبقة الجبنة أثناء التقطيع والتقديم. بعد ذلك ندخل القالب للثلاجة (البراد) ثم نبدأ فى تجهيز صوص الفراولة.

فى وعاء مناسب، نضع حبات الفراولة بعد تقطيعها لأجزاء صغيرة، ثم نضع ماء الورد وعصير الليمون والسكر، ونُقلب المكونات جيدا على نار هادئة، حتى تبدأ قطع الفراولة فى الذوبان مع السكر والمكونات الأخرى، ونترك الصوص حتى يأخذ السمك المطلوب مدة 10 دقائق على النار الهادئة.

بعد أن تُصبح حبات الفراولة لينة جدا، نقوم باستخدام (الماشة، الهراسة) فى هرس الفراولة حتى تُصبح ناعمة وممتزجة مع باقى المكونات، ثم نُقلب مرة أخرى ونرفع الصوص من فوق النار.

نترك الصوص ليبرد ، ويجب عدم إضافة أى صوص فوق طبقة الجبنة الكريمى وهو ساخن، لأن ذلك يتسبب فى تفتيت طبقة الجبنة وإحداث ثقوب واضحة بها مما يُفسد الشكل.

نقوم بإضافة صوص الفراولة كطبقة ثالثة فوق طبقة الجبن الكريمى، ونراعى توزيعه جيدا حتى يغطى المساحة أسفله بالكامل، ثم نُدخل قالب الكيك فى الثلاجة (البراد) طوال الليل، ثم يُقدم كحلوى شهية لا تُقاوم.

وصفتنا حلوة ومقاديرها مظبوطة بالمسطرة وإن شاء الله هتعجبكم.. لو تحبوا تشوفوا الخطوات اللى شرحناها فى الوصفة بالتفصيل مع الصور التوضيحية للطريقة.. افتحوا الرابط ده وبالهنا.