طريقة تحضير فتة شاورما الدجاج


من المتعة إنك تتعلم ثقافة جديدة غير ثقافة بلدك، والأكل يدخل جزء ضمن ثقافة الشعوب، هتلاقى وأنت بتتعرف على شعوب غير شعبك عادات وتقاليد بتميزهم فى الأكل، غير طبعا أصناف الأكل نفسه وطريقة تحضيرها، يعنى ممكن يكون صنف فى بلدك بتعمل بطريقة، وفى بلد تانية بيتحضر برطيقة تانية ومكونات مختلفة، الحوار ده حسيته حقيقى جدا مع الفتة، الفتة المصرية بتاعتنا اللى بالخل والتوم ليها طابع، والفتة السورية ليها طابع مختلف شوية، بس بيسموها فتة بردو وطريقة تحضيرها تشبه لنا فى حاجات وتختلف عننا فى حاجات، لكن تبقى الفتة فكرة، والفكرة لا تموت!

أول مرة عملت لهم فيها فتة فى البيت كانت ماما صايمة صيام تطوع، وأنا كنت طول اليوم بره ونسيت إننا مطبختش ونسيت إن ماما صايمة، لما رجعت البيت كان فاضل أقل من ساعة على أذان المغرب، فتحت التلاجة والفريزر ودعبست فيهم يمين وشمال، ولاقيت إنى ينفع ببواقى أكل اليوم اللى قبله أنقذ الموقف واعمل فتة، كل اللى ناقصنى أعمل العيش الشامى فى الزيت، وأحضر صلصة حمرا بالطريقة المصرية، بالخل والتوم.. شمرت دراعى واشتغلت فى الحوار وجهزت طبق الفتة وجنبه كوباية عصير ليمون طازة، وقلت لماما يلا المغرب هيأذن، وكلت ماما واتبسطت جدا من ظبطتى للصلصة الحمرا وقالت لى : "الفتة بتاعتك لا يعلا عليها".. انشكحت طبعا وبدأت أهتم إنى كل فترة لازم أعمل فى البيت طبق فتة ولو بطريقة مختلفة، والمرة دى عملت فتة شاورما الفراخ بالطريقة السورية، وحبيت أشرك الوصفة بتاعتها مع أصدقاء المدونة، وأتمنى إنى أعرف أوصل لكم الموضوع بسهولة.

 

فوائد الدجاج الأبيض:

 

يُفيد أكل الدجاج في محاربة نموّ وانتشار الشوارد الحرّة في خلايا الجسم، لذا فهو يحدّ من نمو الأورام السرطانيّة بمختلف أنواعها؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. يساعد في تخفيض نسبة ضغط الدم المرتفعة في الجسم، ولكن مع ضرورة نزع الجلد عنه. يقوّي أداء الجهاز المناعيّ، ويحفّز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، ويحمي الأنسجة من التلف. يعمل على تحفيز نموّ العضلات وتقويتها، وتحسين أدائها لغناه بالبروتين الحيوانيّ الجيّد قليل الدهون. يمنع الإصابة بالأنيميا " فقر الدم " ويقي من الشعور بالضعف العام والإرهاق المزمن لقدرته على إنتاج كريات دم حمراء جديدة وهيموجلوبين الدم. يحفّز عمل الدماغ والخلايا العصبيّة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر"النسيان" ويحسّن القدرات العقليّة كالذاكرة والاستيعاب. يساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، كما يُفيد في عمليات إنتاج الكربوهيدرات والدهون في الجسم، ويُساعد على إنتاج الطاقة وتبادل الأوكسجين في الخلايا. يلعب دوراً كبير في بناء عظام متينة ويحميها من الإصابة بالهشاشة، كما يقوّي الأسنان ويمنع تكسّرها.

 

المكونات:

 

1/2 كيلو صدور دجاج مخلية من العظم

توابل الشاورما (ملعقة طعام كمون، ملعقة طعام زنجبيل بودرة، ملعقة طعام قرنفل مطحون، ملعقة طعام كزبرة ناشفة، ملعقة طعام بابريكا، ملعقة شاى فلفل أسود مطحون، ملعقة شاى سماق "حسب الرغبة"، ملعقة شاى كركم، 1/2 ملعقة شاى حبهان "هيل" مطحون، 1/2 ملعقة شاى قرفة ناعمة".

1/2 كيلو أرز بسمتى

القليل من الزعفران لصبغ الأرز باللون الأصفر

ملعقة طعام من البقدونس المفروم

علبة زبادى سادة

ملعقة طعام عصير ليمون

2 ملعقة طعام طحينة

2 فص ثوم مفروم

2 رغيف خبز شامى مُقطع مثلثات ومحمص أو مقلى بالزيت

ملح، فلفل أسود، كمون لتتبيل الصوص

 

طريقة التحضير

 

أولا: الدجاج والخبز

يتم غسل صدور الدجاج جيدا وتصفيتها من الماء الزائد، ثم نقوم بتقطيعها فى شكل شرائح طولية رفيعة مثل الشاورما.

نقوم بخلط توابل الشاورما مع بعضها البعض ونضيفها إلى شرائح الدجاج، ونتركها عليها لمدة ساعتين او أكثر، داخل الثلاجة (البراد)، لتتشرب الشرائح التتبيلة وتكتسب الطعم المطلوب.

فى مقلاة على نار متوسطة، نضع ملعقة طعام من زيت الزيتون، ونبدأ فى تسوية وتحمير شرائح الدجاج المتبلة سابقا، حتى تصل لدرجة التسوية المطلوبة (تستغرق حوالى من 7-10 دقائق)، ثم ترفع الشرائح من على النار وتترك جانبا لتبرد قليلا.

يتم تحميص الخبز، بوضعه فى الفرن على درجة 160°م لمدة ربع ساعة تقريبا أو حتى يصبح لونه ذهبيا داكنا، أو قليه فى كمية من الزيت العميق حتى يصبح ذهبى اللون.

يُوضع الخبز المحمص فى طبق التقديم، كطبقة أولى فى طبق الفتة.

 

ثانيا: الأرز:

يُغسل الأرز جيدا بالماء الجارى، ثم يُصفى من الماء الزائد.

فى وعاء عميق، نضع ملعقة من الزيت النباتى مع الزبدة، ثم نُضيف الأرز المغسول، نضع 3 أكواب من الماء فى وعاء آخر ونُضيف له الزعفران ونتركه ليصل لدرجة مقاربة للغليان، ثم نُضيفه إلى الأرز (لكل كوب أرز بسمتى كوب ونصف من الماء)، ثم نضيف 3 ملاعق شاى من الملح، ونُقلب المكونات، وبعد غليان الماء، نهدئ النار جدا، ونُغطى الوعاء، ونضع الشياطة أسفل الوعاء، ونترك الأرز حتى يصل لتمام التسوية، ويُراعى عدم فتح غطاء الوعاء على الأرز قبل ربع ساعة من تهدئة النار. نتأكد من تسوية الأرز بتذوق جزء منه بطرف ملعقة. ثم نضع الأرز كطبقة ثانية فى طبق التقديم.

 

ثالثا: طبقة الصوص

تُحضر طبقة صوص الفتة، بخلط الزبادى مع الطحينة وعصير الليمون والثوم المفروم والكمون والفلفل الأسود، وتُقلب جميع المكونات جيدا مع بعضها البعض، مع إضافة اللبن فى حالة الرغبة فى الحصول على صوص خفيف وغير سميك.

يُضاف صوص الزبادى والطحينة كطبقة أخيرة على طبقتى الخبز المحمص والأرز فى طبق التقديم، ويُراعى أن تُفرد طبقة الصوص جيدا لتغطى جميع جوانب الطبق. يتم تزيين طبق التقديم بالبقدونس المفروم ويُقدم على مائدة الغداء.

 

 

هاه.. عجبتكوا الوصفة، لو أيوه سيبوا لنا رأيكم فى تعليق، ولو نفذتوا الوصفة صوروها وابعتوا لنا الصورة فى تعليق على صفحتنا على الفيسبوك.