طريقة عمل رقاق باللحم المفروم


كان دايما الرقاق بالنسبة لى يعنى فطار أول يوم فى العيد الكبير، نروح نصلى العيد ونرجع نلاقى ماما ربنا يديها الصحة، مجهزة كذا صينية رقاق عشان نفطر بواحدة ونتغدا أنا واخواتى بالباقى.. الرقاق فى عيد الأضحى فى بيتنا بيبقى وجبة فطار. أحلى حاجة فى الموضوع ده إننا بنبقى ضامنين فطار من العيار التقيل، ناكل وندخل ننام لحد معاد الغدا عشان تبدأ حفلة اللحمة والمشاوى والذى منه.

الرقاق أو الصاج، نوع من أنواع الخبيز اشتهرت بيه الدولة العثمانية، وعرفته البلاد العربية منهم، ويعتبر أكلة شعبية فى كتير من دولنا العربية، احنا هنتعرف انهاردة على طريقة عمل رقاق باللحم المفروم .. الصينية المميزة اللى كلنا بناكلها وقت العيد. 

 

طريقة عمل رقاق باللحم المفروم

 

 

المكونات: (لعمل 2 صينية رقاق)


2 عبوة خبز الرقاق الجاهز

كيلو لحم مفرومة
 بصلة مفرومة متوسطة الحجم

4 فص ثوم مفروم
2 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى بودرة بصل

1/2 ملعقة شاى ببريكا

1/2 ملعقة شاى كزبرة ناشفة مطحونة

1/2 ملعقة شاى حبهان (هيل) مطحون (حسب الرغبة)

1/2 ملعقة شاى زعتر ناشف
1/2 ملعقة شاى كمون

1/2 ملعقة شاى فلفل أحمر حار (حسب الرغبة)

شوربة لحم أو دجاج (أو مرقة في حالة عدم توفر الشوربة)

 

طريقة التحضير

 

 

فى وعاء عميق مناسب، نضع البصل المفروم والثوم ونقوم بتحميره حتى يأخذ اللون الأصفر، ثم نضيف اللحم المفروم وجميع التوابل إلى اللحم المفروم داخل الوعاء، ونُقلب المكونات جيدا، ونترك اللحم على نار هادئة.

نراعى أن نُتابع اللحم المفروم كل فترة حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قل الماء، نقوم بتزويد نصف كوب من ماء الصنبور شيئا فشيئا حتى يصل اللحم المفروم للتسوية الكاملة.

نبدأ فى تحضير الصوانى، وذلك بدهان قاعها بالسمن أو الزيت، حتى لا تلتصق بها أرغفة الرقاق أثناء التسوية، ثم نبدأ فى عملية رص أرغفة الرقاق، وذلك بأن نقوم أولا بتسقية كل رغيف بالشوربة أو المرقة بحيث يصبح الرغيف مُغطى بالشوربة من كل أجزائه ويصبح طريا بعض الشئ، ويُراعى ألا نُبالغ فى تسقية الأرغفة حتى لا تصبح شديدة الطراوة وتتفتت.

نقوم برص نصف كمية الأرغفة الموجودة بالعبوة فوق بعضها، ثم نبدأ فى توزيع نصف كمية اللحم المفروم الذى سبق تسويته فوق الطبقة الأولى من الأرغفة، ونُراعى أن نقوم بتوزيع اللحم المفروم فى كافة جوانب الصينية بحيث يُغطى كل أجزاء الطبقى السفلى من أرغفة الرقاق، وسنترك النصف الآخر للصينية الأخرى. 

نقوم بتكرار عملية تحضير النصف الثانى من أرغفة الرقاق، بنفس الطريقة وذلك بتسقيتها فى الشوربة، ثم رصها فوق بعضا البعض، وبعد الانتهاء من عملية الرص، نقوم بدهان آخر رغيف رقاق بالسمن على أن يُغطى السمن سطح الرغيف الأخير بالكامل، ومن المهم أن يتم الدهان بالسمن حتى يساعد على إعطاء وجه محمر للصينية.

نقوم بتحمية الفرن أولا على درجة حرارة 200°م، لمدة ربع ساعة، ثم نُدخل الصوانى، ونُراعى أن توضع الصوانى على صاج الفرن ثلث إلى نصف ساعة، ثم تُرفع وتوضع على الشبكة (فى أقرب مكان لصاج الفرن) لمدة نصف ساعة أخرى أو حتى يُصبح وجه الصينية مُحمرا.

بعد استخراج الصوانى من الفرن، نتركها ربع ساعة لتهدأ، ثم نقوم بسقيها بالقليل من الشوربة، حتى تصبح طرية، مع عدم المبالغة فى وضع الشوربة حتى لا يُصبح الرقاق عجينا.

تُقطع صوانى الرقاق على شكل مثلثات أو مربعات حسب الرغبة، وتُقدم مع اللحم البقرى أو الضانى المسلوق أو المحمر، والمخللات وسلطة الثومية.

دى كانت وصفتنا لعمل رقاق باللحم المفروم يارب تعجبكم .. وبالهنا والشفا إن شاء الله

 

شاهد أيضا

 

طريقة عمل كبيبة قواقع

طريقة عمل الدجاج المحشى بحمص الشام

طريقة عمل كبدة بالردة