طريقة تحضير اللحمة المسلوقة


لما الواحدة تبدأ تدخل المطبخ جديد، لازم تبدأ تعمل الحاجات السهلة الأول، وطريقة تحضير اللحمة المسلوقة، بتعتبر من الطرق السهلة فى تحضير اللحمة، والمفروض إنها مش بتاخد جهد ولا محتاجة نفس ولا مهارة.. اللحمة المسلوقة وصفة صحية بشكل كبير، خصوصا لو قارنا بينها وبين اللحمة لما تتحمر فى السمنة، وتعتبر طريقة تحضير اللحمة المسلوقة من الوصفات المُفضلة خصوصا لبعض المرضى، وطبعا شوربة اللحمة المسلوقة لا يُعلى عليها!

اللحمة الحمراء غالبا بيحبها كل الناس فى كل أنحاء العالم، ما عدا النباتيين، وبيكون فى إقبال على شرائها وأكلها بمختلف أنواعها وطرق تحضيرها، وده بيكون سبب رئيسى فى ارتفاع أسعارها وخصوصا فى مصر، سعر اللحمة بقى غالى جدا، ومش فى متناول ناس كتير، وعلى قد ما اللحمة الحمراء ليها فوايد، ليها كمان أضرار، هنستعرض معاكم فوايد وأضرار اللحوم الحمراء، عشان ننبه نفسنا وننبه كل اللى بيتابع وصفاتنا، إن أكل اللحم كتير وبدون حساب مُضر لصحتنا، وإننا مش معنى إننا منقدرش نشترى لحوم حمراء باستمرار، إننا كده تعبانين، بالعكس تناول اللحوم الحمراء المفروض ميكونش أكتر من مرة واحدة فى الأسبوع، وهنعرف ليه دلوقتى؛ مُهم لينا كلنا كأفراد أسرة، إننا نحافظ على صحة نفسنا، وصحة أطفالنا، يعنى سواء معانا نشترى لحمة أو منقدرش، لازم ناكلها بحساب مش عمال على بطال.. يلا نتعرف على فوايد اللحوم الحمراء وأضرارها عشان نستفيد ونفيد.

 

فوائد اللحوم الحمراء وأضرارها.

 

اللحوم الحمراء غنية جداً بمحتواها من الحديد الذي يمتص بكفاءة عالية من قبل الجسم ومن ثم زيادة مستوى الحديد والهيموجلوبين في الدم، ويقود نقص الهيموجلوبين؛ الذي يدخل الحديد في تكوينه، إلى الإصابة بفقر الدم الذي تشمل أعراضه الدوخة والتعب وانخفاض الكفاءة الذهنية وضيق التنفس. اللحوم الحمراء من أغنى مصادر الغذاء بفيتامين ب الذي يلعب دوراً هاماً في أداء الجهاز العصبي والعضلات بل ووظائف الجسم كلها. ونقص فيتامين ب في الجسم يقود إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية. ويحتوي اللحم الأحمر على العديد من مركبات فيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والبانتثيونيك والفولات والنياسين وفيتامين ب6، بالإضافة إلى فيتامين ب12 النادر وجوده في الأغذية. اللحوم الحمراء مصدر جيد للبروتين عالى القيمة الغذائية. البروتينات تساعد في زيادة نمو الجسم وتحسين أدائه وزيادة كتلة العضلات التي تحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية مثل ترقق العظام. تُنظم اللحوم الحمراء عملية نقل الأكسجين فى الجسم، كما تُقوى الذاكرة وتُنشطها بسبب احتوائها على فيتامين ب12 وأوميجا3 الضروري لنمو الدماغ.

 

أضرار اللحوم الحمراء.

 

للتعرف على أضرار اللحوم الحمراء اضغط على الرابط.

 

طريقة تحضير اللحم اللحمة المسلوقة:

 

المكونات:

كيلو لحم بقرى

ملعقة طعام ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/4 ملعقة شاى زنجبيل بودرة

1/2 ملعقة شاى بهارات لحمة

4 حبات هيل (حبهان)

4 ورقات لورا مجفف

بصلة متوسطة

3 لتر ماء صنبور للسلق

ملعقة طعام زبدة (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير:

يتم غسل اللحم جيدا، ويتم تقطعيه على شكل مُكعبات متوسطة الحجم.

في وعاء مُناسب، نضع الزبدة ونبدأ لنعمل على تشويح قطع اللحم بها، فبمجرد أن تُصبح الزبدة ذائبة، نُضيف مكعبات اللحم، ونبدأ في تقليبها بملعقة خشبية مناسبة، على جميع الجوانب، حتى يُصبح لون اللحم داكنا بعض الشئ. (هذه الخطوة اختيارية، يمكن الاستغناء عنها تماما)

نُضيف الماء إلى الوعاء، كذلك نضيف باقى المكونات من التوابل والحبهان وورق اللورا، ونقوم بتقطيع البصلة إلى 4 أجزاء، ثم نُضيفها كذلك إلى الماء.

نُغلق غطاء الوعاء بإحكام، وعلى نار متوسطة إلى مرتفعة، نضع الوعاء المحتوى على اللحم وباقى المكونات، وننتظر حتى يصل الماء إلى درجة الغليان.

بمجرد غليان الماء، نعمل على تخفيض درجة الحرارة إلى متوسطة/هادئة، ونقوم بمواربة غطاء الوعاء، حتى لا يفور الماء، ويُطفئ الغاز.

بعد حوالى نصف ساعة، نرفع الغطاء ونتابع عملية التسوية، وفى حالة تكون طبقة من الريم على واجهة الوعاء، نقوم بنزعها بواسطة ملعقة مناسبة، ثم نوارب الغطاء مرة أخرى.

يُراعى، تزويد الوعاء بالماء كلما نقصت نسبة الماء به بسبب التبخير المستمر.

بعد الانتهاء من تسوية قطع اللحم، يتم تجهيز الأطباق المنُاسبة للتقديم، حيث يُوضع اللحم مع الشوربة المستخرجة من عملية التسوية ويُرش عليه القليل من عصير الليمون، ويقدم مع الأرز الأبيض أو الأرز بالشعرية.

 

ملحوظة مُهمة:

في حالة الرغبة في تسوية سريعة للحم، يتم تأجيل وضع الملح في الوعاء، حيث نقوم بوضعه قبل تمام التسوية بربع ساعة فقط.