طريقة تحضير خرشوف محشى


كل وقت فى السنة له الفواكه بتاعته والخضراوات بتاعته، اللى بتلاقيه فى الصيف، غير اللى بتلاقيه فى الشتاء، وساعات فى حاجات الموسم بتاعها قصير جدا، أشهرها طبعا المشمش، وفى كمان الخرشوف. مهم إننا نرتبط فى بيوتنا ومطبخنا بخضروات وفاكهة الموسم، عشان نستفيد من فوائد كل حاجة غذائيا، وفى نفس الوقت نمتع نفسنا بتنوع الأصناف اللى ربنا خلقها لينا، وده بيساعدنا فى التغيير المستمر والبعد عن الملل من الأكل المتشابه.

 

الخرشوف نباتى شوكي، موجود فى دول البحر المتوسط ومعروف فى مصر ودول المغرب العربى، بس له تسميات مختلفة، يعنى فى المغرب اسمه القوق، وفى الجزائر القرنون، أما فى تونس فمعروف باسم القنارية، وفى ليبيا اسمه القعمول. أسامى كتير غريبة ومختلفة بس بتودى لنفس النبات الشوكى، الخرشوف بالمصرى. هنتعرف من خلال المدونة على معلومات أكتر عن الخرشوف وفوائده.


يعد الخرشوف أحد أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان، ويعتقد أن أصل الخرشوف هو الحبشة، ومن هناك جلبها الرومان والإغريق إلى بلادهم، وتعتبر إيطاليا حاليا هي أكبر منتج للخرشوف، بينما تعد إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وعلى وجه الخصوص كاليفورنيا، هي الدول الأكثر زراعة للخرشوف بعد إيطاليا. وفوائد الخرشوف متعددة لصحة الكبد والقلب والصحة بشكل عام.


 فوائد الخرشوف:

 

يستخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض، مثل أمراض الكبد، فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد. ويعتبر الخرشوف غذاءً جيداً لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم، فهو منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا، بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.

 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية، وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسيريعد الخرشوف مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم وهو عنصر معدني يدخل في العديد من العمليات الحيوية للجسم. ويساعد البوتاسيوم على احداث التوازن مع الصوديوم المتسبب في رفع ضغط الدم


وطبعا في طرق كتيرة جدا لعمل الخرشوف، في مصر هتلاقى أغلب السيدات بينزعوا عنه أوراقه لحد ما يوصلوا للقلب اللحمى الطرى وهو ده اللى بيطبخوه، لكن احنا هنعمل معاكم خرشوف محشى بالطريقة الإيطالية.

 

المكونات:

 

4 حبات خرشوف

2 حبات ليمون أضاليا (ليمون كبير)

120 جرام جبنة بارميزان مبشورة

4 فصوص ثوم مفروم

عصير ليمون

8 ملعقة طعام زيت زيتون

2 ملعقة طعام ريحان طازج مفروم

ملح، فلفل أسود مطحون

 

طريقة التحضير:

 

بعد غسل الخرشوف وتجفيفه، نبدأ فى تنظيف الخرشوف، بقطع الأوراق الخشنة، وقطع ساق الثمرة تماما.

بواسطة مقص، نقطع الأطراف المدببة للأوراق.

 

باستخدام السكين، نقطع الجزء العلوى من الرأس حتى تأخذ الرأس الشكل المستدير، ونستطيع فتح أوراق ثمرة الخرشوف بسهولة.

 

نقطع جزءا من الليمونة الأضاليا، وندعك بها كل أجزاء الخرشوفة من الخارج، ثم نقوم بعصر جزء من الليمونة بداخل ثمرة الخرشوف.

 

نقوم بتقطيع الليمونة الكبيرة إلى نصفين بالطول، ثم نقطع كل نصف إلى شرائح متساوية على شكل نصف دائرة.

نبدأ بعدها فى حشو أوراق ثمرة الخرشوف ببعض شرائح الليمون.

 

نقوم بتتبيل ثمرة الخرشوف بالملح والفلفل الأسود وفص ثوم مفروم لكل خرشوفة.

 

نرش نصف ملعقة ريحان مفروم داخل كل خرشوفة.

 

نضع 2 ملعقة زيت زيتون لكل خرشوفة، بحيث يتخلل الزيت الأوراق من الداخل.

 

نضع كمية من الجبنة البارميزان "حوالى 30 جم"، داخل قلب ثمرة الخرشوف ونراعى أن يتم توزيعه جيدا على محيط الثمرة والأوراق بالكامل.

 

فى وعاء زجاجى عميق (بايركس)، نضع ثمار الخرشوف، بحيث نقوم بلف كل قطعة خرشوف فى ورق الفويل (ورق القصدير)، ثم ندخل الخرشوف إلى الفرن على درجة حرارة 220°م لمدة ساعة.

 

تستخرج حبات الخرشوف من ورق الفويل، وتقدم مع الجبنة الحامضية وتزين بالريحان.

 

 

يمكن نزع أوراق الخرشوف وأكل القلب اللحمى الطرى، كما أن البعض يحتفظ بالأوراق ويمتصها خاصة أنها أصبحت ذات طعم ونكهة بسبب الإضافات التى تمت أثناء التتبيل.