طريقة تحضير القرنبيط بالبشاميل


عاوزين تحسوا بالدفا فى عز الشتا؟! الحل فى الطواجن.. فكرة عمل الأكل فى طواجن جوا الفرن، فكرة كلها دفئ من أولها لآخرها، وخصوصا فى البيوت الصغيرة، تخيل نفسك كده راجع بيتك فى يوم شتوى بارد ومُمطر فتحت باب الشقة لاقيت ريحة طاجن قرنبيط بالبشاميل مالية البيت سخونة وحرارة الفرن كمان مالية البيت دفا وأمان.. الله على الإحساس الجميل وخصوصا لما تكون مراتك عاملة كل حاجة بإيديها الحلوين، ومهتمة براحتك وراحة الولاد.

يمكن أغلبنا وهو صغير اتعود ياكل كل أصناف الأكل بشكل تقليدى جدا، أكل أمهاتنا وجداتنا كان له أشكال ثابتة، وغالبا كل الأمهات والجدات فى كل البيوت المصرية كانوا بيعملوا لنا نفس الأصناف بنفس الطريقة، وكانت أكلاتهم ومازالت روعة بالنسبة لنا، لكن مع التطور المعلوماتى الرهيب فى كل شئ، وسرعة وسهولة الحصول على معلومة فى أى مجال، بقى من الصعب نكتفى بطريقة واحدة، أو طريقة تقليدية لأمهاتنا أو جداتنا فى الطبخ، بقى حتى من غير ما حد يطلب مننا التغيير فى تقديم صنف مُعين، احنا من نفسنا بقينا بنسعى للتغيير واكتشاف طرق متنوعة لتقديم صنف بشكل مش تقليدى، ومن بين الأصناف دى القرنبيط، اللى كل أمهاتنا عملوه مقلى، النهاردة القرنبيط بيتعمل بكذا طريقة من بينهم طريقتنا النهاردة وهى طاجن القرنبيط بالبشاميل، وصفة خرافية فى طعمها وسهلة فى تحضيرها، بس تعالوا نعرف الأول فوايد القرنبيط.

 

فوائد القرنبيط:

يحتوي القرنبيط على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب 1، و ب6، و ب3، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنسيوم، والأوميجا 3، وحمض الفوليك، والتربتوفان، والسيلينيوم، والفلافونويد، والديندوليلمثين، والألياف، والجلاكتوز، والجلوكورافانين، والإندول ثري كاربينول، ويحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على 25 سعر حراري، و 0.28 من الدهون، و 1.91 من السكر، و 2 من الألياف، و 1.92 من البروتينات. القرنبيط أبرز الخضروات احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان.ووجدت بعض الدراسات أن القرنبيط غني بمركبات كبريتية تثبط من نمو خلايا السرطان، إلى جانب وجود مركب الكركمين وهو أهم المركبات النشطة في الكركم وله فوائد كبيرة في الوقاية من السرطان يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحمي من الامساك. يساعد التخلص من الفضلات في المعدة على سرعة تنظيف المعدة منها ومن ثم عدم بقاءها لمدة أطول لتسبب مشاكل في المعدة. القرنبيط غني بالكولين وهو أحد فيتامينات مجموعة ب وهو يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة. ويقوم الكولين بالحفاظ على بنية الأغشية الخلوية للمخ مما يساعد في نقل النبضات العصبية والمساعدة في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات بالجسم. وجد أن نقص فيتامين ك في الجسم يؤدي إلى ترقق وهشاشة العظام. لكن القرنبيط يعد أغنى الخضروات احتواءً على فيتامين ك مما يساعد في تقوية العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل معدل فقده في البول. القرنبيط غذاء يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يحمي من أمراض القلب والعوامل المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين. كما يحتوي القرنبيط على عدد هائل من أنشط مضادات الأكسدة. إضافة إلى أن القرنبيط غني جداً بالألياف التي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول وهو أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية. يعتبر القرنبيط أحد المصادر الغنية جداً بفيتامين ج المعزز لمناعة الأم أثناء الحمل. من أبرز فوائد القرنبيط قدرته على تخسيس الوزن والوقاية من زيادة الوزن، فيحتوي على خصائص حارقة للدهون كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني جداً بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت. وجود فيتامين ج والماغنيسيوم في القرنبيط يزيد التمثيل الغذائي بالجسم وهذا يعني ضمان حصول أعضاء الجسم على ما يكفيها من المركبات الغذائية من الغذاء. ومن ثم زيادة صحة البشرة والتخلص من الهالات السوداء وباقي مشاكل البشرة الأخرى. يحد من خطر السكتة الدماغية لاحتوائه على الأليسين. يحتوى على البوتاسيوم الذى يعمل على تنظيم الجلوكوز. ده كان جزء من فوايد القرنبيط اللى هتشجعنا اكتر على عمله فى وصفاتنا.. تعالوا بقى نعرف طريقة عمل القرنبيط بالبشاميل اللذيذة جدا.

 

طريقة تحضير القرنبيط بالبشاميل

 

المكونات:

رأس قرنبيط متوسطة الحجم

2 كوب دقيق

2 ملعقة زبدة كبيرة

جزر مبشور

فلفل رومى شرائح

ملعقة طعام ملح

ملعقة طعام كمون مطحون

ملعقة شاى كزبرة ناشفة (حسب الرغبة)

رشة فلفل أسود مطحون

2 فص ثوم مفروم

جبنة شيدر أو موتزاريلا لتغطية وجه الطاجن

ملعقة طعام زيت زيتون

 

طريقة التحضير.

يتم غسل القرنبيط بالماء جيدا، وتصفيته من الماء الزائد، ثم نبدأ فى تقطيع الزهرات بحيث نفصلها عن العرق الكبير.

يتم وضع مقدار لترين من الماء فى وعاء عميق، ثم نضيف إليه رشة ملح، ونضعه على النار المتوسطة حتى يصل لدرجة الغليان، نضيف بعدها زهرات القرنبيط للماء المغلى ونُخفض درجة الحرارة إلى متوسطة هادئة، ونتركه مدة 5 دقائق حتى يتم سلقه، ثم نرفعها ونصفيها من الماء الساخن، ونغمرها فى وعاء به ماء، وذلك حتى تحتفظ زهرات القرنبيط بتماسكها.

بعد سلق زهرات القرنبيط وتبريدها وتصفيتها من ماء السلق الزائد، نُضيف زيت الزيتون فى مقلاة ساخنة، ثم نضع الثوم المفروم ونقلبه جيدا حتى يصل للون الأصفر، ثم نُضيف الجرز المبشور  والفلفل الأخضر بعد تقطيعهما لشرائح، ثم نُضيف زهرات القرنبيط إلى الخلطة ونُضيف الملح والكمون والتوابل الأخرى ونقلب لمدة دقيقتين ثم نرفع المكونات من على النار.

 

تحضير البشاميل:

يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح.

يضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف الملح والفلفل.

فى طاجن مُناسب، نضع كمية من البشاميل فى الأرضية، ثم نُضيف خليط القرنبيط مع الجزر والفلفل الرومى، ثم نضع طبقة أخرى من البشاميل فوق القرنبيط بحيث يُغطى البشاميل طبقة القرنبيط بالكامل، ثم نُضيف طبقة الجبنة من نوع الجبنة المفضل لدينا.

نقوم بتسخين الفرن على درجة 180°م لمدة ربع ساعة، بعدها ندخل طاجن القرنبيط بالبشاميل إلى الفرن ونتركه به لمدة 15-20 ساعة، ثم نغلق الفرن ونفتح الشواية لتحمير الوجه، لمدة من 3-5 دقائق تقريبا، ثم يٌقدم.

 

أتمنى تكون وصفتنا سهلة جدا فى تنفيذها، ولو حابين تشوفوا خطوات وصور طريقة عمل القرنبيط بالبشاميل بالتفصيل افتحوا الرابط ده هيوصلكوا على صور لينا واحنا بنعمله خطوة خطوة.. وبالهنا.