طريقة تحضير فشة كباب حلة


الحلويات أو فواكه المدبح.. الأكلة اللى عليها إقبال من كل المصريين.. مش عارفة إذا كان فى حد غيرنا كمصريين بياكل الحلويات دىوالا لأ! الفشة أو الرئتين من أجزاء العجل أو الخروف اللى بيقبل عليها المصريين فى المطاعم، وبنلاقى مطاعم كتيرة واخدة سمعتها الطيبة وشهرتها من طريقتهم فى تحضير الفشة وباقى الحلويات.. حنا النهاردة بنعمل معاكم أسهل طريقة لعمل فشة كباب حلة.. يعنى خدنا فكرة كباب الحلة وبنفذها بكل تفاصيلها مع الفشة.. مش قادرة أوصف لكم هى ازاى جميلة لدرجة إن مامتى لما أكلتها قالتى لى: "حببتينى فى أكل الفشة وأنا مكنش ليا فيها يا إيمان يا بنتى.. تسلم ايدك".. انتوا كمان هتحبوا تاكلوا الفشة بطريقة كباب الحلة وهتعجبكم جدا إن شاء الله!

 

طريقة تحضير فشة كباب حلة:

 

المكونات:
قطعة فشة بقرى أو ضانى

2 بصلة مفرومة

4 ملاعق طعام سمن

ملعقة طعام ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى زنجبيل بودرة

عود قرفة

ملعقة طعام بقدونس مفروم (للتزيين)

 

طريقة التحضير.

يتم غسل الفشة جيدا، وتُنقع فى وعاء عميق به ماء وملح وعصير ليمون، لمدة ساعتين على الأقل، وذلك لضمان التنظيف الممتاز، بعد ساعتين نقوم بتصفيتها من الماء الزائد، وإعادة غسلها بالماء، ونستعد لتبدأ عملية طهيها.

نقوم بتقطيع الفشة على شكل مُكعبات صغيرة – متوسطة الحجم وذلك باستخدام سكين حاد.

في وعاء مُناسب، وعلى نار متوسطة، نقوم بوضع السمن في الوعاء ونتركه فترة حتى يسخن (يقدح) ثم نُضيف البصل المفروم ونبدأ في تقليبه بشكل مُستمر حتى يذبل قليلاً، بعدها نقوم بإضافة مكعبات الفشة ونعمل على تشويحها جيدا مع السمن والبصل لمدة 3 دقائق تقريبا، ثم نبدأ في إضافة الفلفل الأسود المطحون والزنجبيل البودرة وعود القرفة، ولا نُضيف الملح إلا قبل الانتهاء من التسوية ، وذلك لتسريع فترة التسوية.

نقوم بعد ذلك بتغطية الوعاء، وتخفيض درجة الحرارة إلى هادئة، أو هادئة جدا، وذلك لتأخذ مكعبات الفشة التسوية الهادئة المطلوبة، وتستخرج سوائلها، ونتركها على النار الهادئة فترة ربع ساعة، مع الكشف المستمر للغطاء للتأكد من نزول السوائل من الفشة وعدم جفافها بفعل الحرارة، فإذا ما وجدنا السوائل قد بدأت تجف وتنشف، نقوم فورا بإضافة كوب ماء إلى الوعاء ونُغلق الغطاء مرة أخرى حتى تمام التسوية. وُيراعى التقليب المُستمر أثناء كشف الغطاء.

تكرر عملية الكشف عن الغطاء لفحص السوائل أثناء التسوية، ويُكرر وضع الماء في حالة قلة السوائل أو جفافها. وتستغرق عملية التسوية حوالى ساعة ونصف إلى ساعتين، حسب قوة لهيب شعلة البوتاجاز. ويُراعى إضافة مقدار الملح إلى الفشة قبل رفعه من على النار بحوالى 5 دقائق فقط، مع التقليب الجيد حتى يصل الملح إلى كل مكعبات الفشة.

بعد الانتهاء من تسوية قطع الفشة، يتم تجهيز الأطباق المنُاسبة للتقديم، وتُوضع الفشة مع الصوص المستخرج من عملية التسوية ويُرش فوقها البقدونس المفروم، وتقدم معها أطباق السلطات المختلفة، مثل السلطة الخضراء، وسلطة الطحينة.

 

أتمنى تكون الوصفة اللى قلتها سهلة، وإن شاء الله تعجبكم. متنسوش تشاركونا بآرائكم عن الوصفة في تعليق على صفحتنا على الفيسبوك أو انستجرام، وبألف هنا.