طريقة تحضير كيكة الأناناس


كيكة الأناناس حالة إبداعية متفردة.. ذوق وطعامة وتألق.. جو منعش وفخم فى نفس الوقت.. ماما أول ما أكلتها من ايديا قالت لى: "دى محتاجة مناسبة سعيدة وشباب ملمومين حوليها".. وهى كده فعلا.. كيكة بيتجمع فيها الإحساس بطعم الفواكه متمثلة فى الأناناس وإحساس الكيكة فى صورة طبقة الكيك.. وإحساس الحلوى متمثلة فى صوص الكراميل.. كيكة تتعمل فى البيت بكل سهولة ومش بتاخد وقت.. بس الطعم يستاهل التجربة والإحساس الغريب بالسعادة والطاقة اللى هيتحقق من بعدها.. أنت قبل كيكة الأناناس واحد.. وبعدها واحد تانى خالص!

الأناناس اتسمى بالاسم ده لأنه يشبه كيزان الصنوبر.. وكان بيستخدم على نطاق واسع فى العلاج من بعض الأمراض.. كريستوفر كولومبوس اتعرف عليه فى رحلته الاستكشافية فى أمريكا الجنوبية.. ورجع بيه على أوروبا اللى من وقتها زرعته وأنتجت منه محصولها الخاص.. تعالوا نتعرف على فوايده!

 

فوائد الأناناس:

تساهم الأغذية التي تحتوي على البيتا كاروتين كالأناناس، في تقليل خطر الإصابة بالربو لمن يستهلكها بكميات كبيرةٍ. تساعد زيادة تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرةٍ من البوتاسيوم على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ومن الجدير بالذكر ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الكالسيوم مع انخفاض احتمالية الموت من أي سببٍ بمقدار 20%. يعد الأناناس مصدراً غنياً بمضاد الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant) القوي فيتامين سي، فيساهم نتيجةً لذلك في منع تكون الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) التي تسبب السرطان، كما يلعب دوراً في الوقاية من سرطان البروستاتا، لاحتوائه على البيتا كاروتين أيضاً. يعمل الأناناس الذي يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الماء والألياف على الوقاية من الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. أشارت الدراسات إلى امتلاك الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول، والذين يتبعون نظاماً صحياً غنياً بالألياف، لمستويات منخفضةٍ من سكر الدم، بينما يمكن أن تنخفض مستويات السكر، والدهنيات، والأنسولين في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني عند اتباعهم لذلك النظام، وتوفر حبة الأناناس المتوسطة الواحدة ما يقارب13 جرام، بينما توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، The Dietary Guidelines for Americans  بتناول ما مقداره 21-25 جرام من الألياف للنساء، و30-38 جرام للرجال.


طريقة تحضير كيكة الأناناس:

 

الـمكونــات:

الطبقة الأولى "طبقة فاكهة الأناناس":

ربع كوب زبدة غير مُملحة.

كوب سُكر بنى

عصير ليمونة

أناناس طازج أو مُعلب مُقطع شرائح دائرية

 

الطبقة الثانية "طبقة الكيك":

 

أولا: المكونات السائلة.

كوب لبن رايب

1/3 كوب زيت نباتى

 بيضات

ملعقة كبيرة فانيليا سائلة

ثانيا: المكونات الجافة.

كوب ونصف دقيق لكل الأغراض (يُفضل نخله قبل الاستخدام)

كوب سُكر

ملعقة كبيرة بيكينج بودر

ملعقة صغيرة ملح ناعم

1/4 ملعقة صغيرة بيكينج صودا

ربع كوب جوز هند (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير:

 

تحضير طبقة الأناناس والصوص:

فى مقلاة مناسبة، وعلى نار متوسطة، نضع الزبدة ثم نتركها مع التحريك، لمدة دقيقتين حتى تبدأ فى الذوبان.

نُضيف السُكر البنى للزبدة ونُقلب جيدا حتى تتجانس المكونات.

نُضيف عصير الليمون والذى يعمل على سهولة إذابة السكر وكرملته.

نترك المكونات مُدة 5 دقائق حتى يذوب السُكر تماما، ثم نرفع المقلاة من على النار تمهيدا لبدأ وضع الصوص مع الأناناس فى قالب الكيك، ثم نبدأ فى تحضير طبقة الكيك.

بعد الانتهاء من عمل الصوص، يتم سكبه فى قالب كيك مقاس 26 مع مراعاة توزيعه جيدا قبل أن يبرد، ويتم وضع شرائح الأناناس بشكل متناسق فى وسط الصوص، ومن الممكن تزيين الفراغ الموجود وسط شرائح الأناناس باستخدام حبات الكريز.

يُراعى ترك حبات الأناناس مع الصوص لتبرد قليلا، لأن هذه الخطوة تُساعد على تثبيت حبات الأنانس جيدا وضمان عدم حركتها أثناء صب خليط الكيك.

نخلط المكونات السائلة جيدا مع بعضها البعض بواسطة مضرب يدوى حتى تصبح متجانسة تماما، ثم نخلط المكونات الجافة جيدا مع بعضها البعض بواسطة ملعقة مناسبة حتى تصير متجانسة، نقوم بعد ذلك بوضع المكونات الجافة على المكونات السائلة ونخلطهم بمضرب يدوى حتى تمام التجانس.

نبدأ فى سكب خليط الكيك فوق طبقة الأناناس والصوص، ويُفضل سكبها باستخدام كبشة حتى نضمن عدم حركة شرائح الأناناس من مكانها. نستمر بالسكب حتى نُغطى طبقة الأناناس والصوص تماما.

  • شارك عبر