طريقة تحضير لفائف الباذنجان المشوى


سمعتوا عن الباذنجان المشوى؟! فن الطهى بقى فيه كل حاجة، اللى يُخطر ببالنا واللى لسه مخطرش، ومن بينها إن الخضار أغلبه بقى بيتشوى، ودى حاجة عظيمة على فكرة، وخصوصا للناس اللى نفسها تاكل كل حاجة ووزنها يقل، ولأصدقائنا مرضى السُكر، وصفات الشوى فعلا بتكون سحرية وبتجمع بين الشياكة فى الشكل والأناقة فى الطعم، والنهاردة بنقدم لكم وصفة الباذنجان الملفوف المحشى، حاجة كده تفتح النفس على الحياة كلها، وطريقة عمل لفائف الباذنجان المشوى فيها تركات بسيطة بس لما تتعمل صح عشان الوصفة تظبط معانا، بس بجد لو نفذناها فى البيت وكلناها هنحبها وهنعملها كتير حتى لو كنا مش بنحب الباذنجان! تعالوا مع بعض نتعرف على فوايد الباذنجان على صحة وجسم الإنسان قبل ما نروح للوصفة وطريقة التحضير.

 

فوائد الباذنجان:

يحتوي الباذنجان على العديد من المُركبّات الفينوليّة التى تعمل كمضادات للأكسدة.  يحتوى على الألياف التى تساعد على الوقاية من مرض السكري. يساعد فى خفض نسبة الكولسترول بالدم.

الباذنجان يمكن أن يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات، حيث يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على مقاومة الصرع فضلا عن تخفيف الشعور بالإرهاق. مع وجود مستويات العالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم الموجودة بالباذنجان فإن هذه تعد عوامل مثالية من أجل خفض ضغط الدم.

نروح مع بعض دلوقتى على المكونات و أسهل طريقة لعمل مسقعة خطيرة.

 

طريقة عمل لفائف الباذنجان المشوى:

 

المكونات:

 

حبة باذنجان رومى متوسطة الحجم

 

ملعقة شاى ملح

1/2 ملعقة شاى كمون مطحون

شرائح طماطم

شرائح فلفل رومى ألوان (أصفر، أخضر، أحمر)

 

شرائح بصل 

 

2 فص ثوم مفروم

 

2 ملعقة طعام معجون طماطم

 

1/2 لتر عصير طماطم

 

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى ببريكا

 

1/4 ملعقة شاى زعتر ناشف

 

زيت زيتون

 

طريقة التحضير:

بعد غسل الباذنجان وتجفيفه، نقوم بتقطيع في صورة شرائح طولية، بحيث تكون الشرائح ذات سُمك متوسط، أى ليست سميكة ولا رفيعة، وفي مقلاة شوى grill، نضع نُقطة واحدة من زيت الزيتون ثم نضع المقلاة على نار متوسطة لتسخن، بعدها نُضيف شرائح الباذنجان للمقلاة لنقوم بشويها، ويُراعى أن تُقلب شرائح الباذنجان على الوجهين ليتم الشواء من كل جوانبها.

بعد شوى شرائح الباذنجان، نستخرجها ونضعها جانبا، ثم نقوم بتتبيل الشرائح بالملح والكمون.

فى نفس مقلاة الشواء، نقوم بتحضير الحشوة التى سنضعها داخل لفائف الباذنجان المشوى، حيث نقوم بإضافة القليل من زيت الزيتون، ثم نضع شرائح البصل، ونقوم بتشويحها حتى تذبل قليلا، ثم نُضيف الثوم ونُقلبه مع البصل، ثم نقوم بإضافة معجون الطماطم وصلصة الطماطم، ثم نقوم بتغطية المقلاة، ونترك الصلصة لتأخذ سُمكا مُناسبا. نرفع الغطاء بعد حوالى 3-5 دقائق، مع مراعاة أن تكون النار هادئة، ثم نقوم بإضافة الفلفل الألوان، حيث نقوم بتقطيعه على شكل مربعات صغيرة الحجم ومتساوية، ونخلطها جميعا فى الصلصة الحمراء على النار الهادئة، ثم نقوم بإضافة كافة التوابل والملح ونُقلب المكونات جيدا، ونتركها على النار فترة من 3-5 دقائق ثم نرفعها من على النار.

نقوم بفرد شرائح الباذنجان المشوية على سطح طبق نظيف، ثم نضع الحشوة بداخله، ثم نقوم بلف شريحة الباذنجان على الحشوة بدقة وبهدوء حتى يتم لف الشريحة بالكامل، وتُكرر العملية مع باقى شرائح الباذنجان.

نقوم بأخذ جزء من الحشوة ونفرده على طبق التقديم ثم نضع شرائح الباذنجان فوقه، ثم نقوم برش كمية من الحشوة فوق شرائح الباذنجان (كما موضح بالصورة) لإعطاء شكل جمالى للتقديم.

 

ملحوظة مُهمة:

يُمكن عمل نفس الفكرة فى صورة طاجن فى الفرن، حيث يتم تسوية الباذنجان لفترة أطول داخل الفرن، وتُقدم.

 

أتمنى تكون وصفتنا سهلة فى التنفيذ وجديدة وجميلة فى طعمها، وبالهنا.