طريقة تحضير صدور الدجاج المحشية


المطبخ الفرنسى له روعته وشهرته الواسعة، مش فى أصناف الحلويات بس، هو رائع فى الحوادق كمان، وفى كل حاجة الصراحة، والنهاردة اخترنا لكم وصفة رهيبة من المطبخ الفرنسى اسمها (تشكين بالوتين) وترجمتها صدور الفراخ المحشية على الطريقة الفرنسية، وصفة فعلا مميزة وجميلة وطريقتها عايزة دقة وشطارة بس النتيجة بتكون رائعة.

الوصفة دى مشهورة إنها بتتعمل مع قطع صدور الفراخ المخلية، لكن ده ميمنعش بردو إنها بتتعمل بأوراك الفراخ المخلية كمان، وبتتميز بتنوع حشواتها، يعنى تقدر(ى) تحشيها أى حاجة مش هتقول لأ، فيه حشوات حادقة وفى حشوات حلوة، واحنا هنقدم لكم الاتنين اللنهاردة فى الوصفة بتاعتنا. أول مرة اتعرفت فيها على وصفة تشكين بالوتين كانت من خلال فيديو وقع قدامى بالصدفة، فتحت الفيديو وحسيت برغبة شديدة إنى أشوفه للنهاية، طريقة التحضير كانت مثيرة جدا خصوصا فى مرحلة لف الصدور فى ورق بلاستيك وسلقها فى الميه اللى بتغلى، فضلت أتابع الفيديو وأول ما خلص، جريت على المطبخ وبدأت أنفذ الوصفة، يمكن من الوصفات اللى فعلا بمجرد ما اتعرفت عليها الفضول كان قوى جدا لدرجة إن قمت أنفذها فى نفس اللحظة، والصورة اللى بنعرضها لكم النهاردة هى صورة الوصفة دى يوم ما عملتها ونفذتها، والحقيقة طعمها خرافى فى جماله. الفراخ ليها فوايد كتير عظيمة على صحتنا وصحة أجسامنا، وبتتميز عن اللحوم بسعرها المناسب وعشان كده هنتعرف مع بعض على بعض فوايدها قبل ما نشرح طريقة تحضير صدور الدجاج المحشية (تشكين بالوتين)!

 

فوائد الدجاج الأبيض:

 

يُفيد أكل الدجاج في محاربة نموّ وانتشار الشوارد الحرّة في خلايا الجسم، لذا فهو يحدّ من نمو الأورام السرطانيّة بمختلف أنواعها؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. يساعد في تخفيض نسبة ضغط الدم المرتفعة في الجسم، ولكن مع ضرورة نزع الجلد عنه. يقوّي أداء الجهاز المناعيّ، ويحفّز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، ويحمي الأنسجة من التلف. يعمل على تحفيز نموّ العضلات وتقويتها، وتحسين أدائها لغناه بالبروتين الحيوانيّ الجيّد قليل الدهون. يمنع الإصابة بالأنيميا " فقر الدم " ويقي من الشعور بالضعف العام والإرهاق المزمن لقدرته على إنتاج كريات دم حمراء جديدة وهيموجلوبين الدم. يحفّز عمل الدماغ والخلايا العصبيّة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر"النسيان" ويحسّن القدرات العقليّة كالذاكرة والاستيعاب. يساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، كما يُفيد في عمليات إنتاج الكربوهيدرات والدهون في الجسم، ويُساعد على إنتاج الطاقة وتبادل الأوكسجين في الخلايا. يلعب دوراً كبير في بناء عظام متينة ويحميها من الإصابة بالهشاشة، كما يقوّي الأسنان ويمنع تكسّرها.


طريقة تحضير صدور الدجاج المحشية_تشكين بالوتين 

 

المكونات:

1/2 كيلو صدور دجاج طازجة خالية من العظم

عصير ليمون

120 جرام سبانج طازجة

بصلة صغيرة مفرومة

2 فص ثوم مفروم

جبنة فيتا

بلح (تمر)

مشمشية

1/2 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/4 ملعقة شاى زنجبيل مطحون

1/4 ملعقة شاى بودرة ثوم

2 ملعقة طعام زيت زيتون

 

طريقة التحضير

يتم غسل شرائح الدجاج جيدا، ثم نضعها فوق ورق بلاستيك شفاف، بحيث يكون الجزء الأملس لصدر الدجاجة لأسفل والجزء الذى تظهر به ألياف لحم الصدر لأعلى.

نقوم بتندية الورق البلاستيك الشفاف بنقطتين من الماء قبل أن نضع صدر الدجاجة فوقه، ثم نضع صدر الدجاجة ونغطيه كذلك بورق بلاستيك شفاف.

بواسطة المدق (الخاص باللحوم والدجاج)، نبدأ فى دق صدر الدجاجة حتى يصبح مفرودا.

تضاف التوابل (ملح، فلفل، زنجبيل، عصير ليمون) إلى صدر الدجاجة من الجانبين، ثم نبدأ فى تحضير الحشو.

نقوم بغسل السبانخ جيدا بالماء ثم نقوم بتصفيتها تماما من الماء الزائد بعد عملية الغسيل.

فى وعاء عميق مناسب، نضع البصل المفروم والثوم ونقوم بتحميره حتى يأخذ اللون الأصفر، ثم نضيف السبانخ والتوابل "الملح والفلفل" إلى السبانخ داخل الوعاء، ونُقلب المكونات جيدا، ونترك السبانخ على نار هادئة، لمدة 4 دقائق مع التقليب المستمر.

نرفع السبانخ من على النار، ونقوم بصفيتها فى مصفاة مُناسبة، حتى نتخلص من السوائل الزائدة الموجودة بها، ثم نضعها على الأورمة ونقوم بتقطعيها إلى أجزاء صغيرة ومتساوية فى الحجم.

بعد تقطيعها، نقوم بإضافة الجبنة الفيتا إلى السبانخ، ونخلط جميع المكونات جيدا بواسطة ملعقة مناسبة، ثم نضع حشوة السبانخ والفيتا بكمية مناسبة داخل صدر الدجاجة.

نبدأ بعد ذلك فى لف صدر الدجاجة بواسطة اليدين، ونراعى أن اللف يتم مع الورق البلاستيك الشفاف، على شكل (رول) ولابد أن يكون اللف بإحكام بحيث نتأكد من عدم وجود أى فراغات هوائية بعد اللف، ثم نعقد أطراف الرول من الجانبين بإحكام.

نُكرر نفس الخطوات مع باقى صدور الدجاج، ثم نضع الصدور المحشية الملفوفة فى الورق البلاستيك الشفاف، فى وعاء عميق به حوالى 2 لتر ماء، نترك الماء أولا ليصل لدرجة الغليان، ثم نقوم بإسقاط لفائف الصدور المحشية بداخله.

نترك صدور الدجاج بالماء المغلى مدة من 15-20 دقيقة، ثم نرفعها ونضعها فى حمام مائى بارد وبه قطع من الثلج. تترك اللفائف فى الحمام المائى مدة 5 دقائق ثم تستخرج ويتم فكها من الغلاف البلاستيك الشفاف.

فى مقلاة ساخنة بها زيت الزيتون وعلى نار متوسطة تُوضع صدور الدجاج المحشية، ويتم تحميرها من جميع الجهات حتى تأخذ اللون الذهبى البنى، ثم تستخرج وتترك جانبا لتبرد قليلا، ثم نبدأ فى تقطيعها على شكل دوائر بيضاوية أو أشكال دائرية حسب الرغبة.

** نكرر نفس الخطوات السابقة ولكن باستخدام حشوة من البلح (المخلى من البذور) والمشمشية، ونتبع نفس مراحل التسوية والتحمير السابقة وتُقدم.

هاه؟ الوصفة سهلة؟ جربوها وعرفونا مدى نجاحها معاكم وياريت لو تصوروا الأكلة بعد ما عملتوها وتبعتوها لنا على المدونة أو على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك.. وألف هنا وشفا على الجميع (بون أبيتى).